منتديات ورد المحبه
°¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° Ouuoo110
منتديات ورد المحبه
°¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° Ouuoo110
منتديات ورد المحبه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 


 

 °¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨°

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mont karlo

°¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° Default3
avatar


دعاء
معلومات العضو
الـجنس : ذكر
مـهنـتي : غير معروف
هوايتي : غير معروف
العمر : 18
المزاج : °¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° Pi-ca-10
MMS ـك .. معانا ..! :: MMS ـك .. معانا ..! :: : °¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° ELTZM-7ADK

عدد المساهمات : 148
نشاط العضو : 53847
تـــم شــكــره : 10

°¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° Empty
مُساهمةموضوع: °¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨°   °¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨° Icon_minitime20th نوفمبر 2009, 07:34

‏ ‏حدثنا ‏ ‏علي بن حجر ‏ ‏أخبرنا ‏ ‏إسمعيل بن إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏داود بن أبي هند ‏ ‏عن ‏ ‏الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏البراء بن عازب ‏ ‏قال ‏
‏خطبنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في ‏ ‏يوم نحر ‏ ‏فقال ‏ ‏لا يذبحن أحدكم حتى يصلي قال فقام خالي فقال يا رسول الله هذا يوم اللحم فيه مكروه وإني عجلت ‏ ‏نسكي ‏ ‏لأطعم أهلي وأهل داري أو جيراني قال فأعد ذبحا آخر فقال يا رسول الله عندي ‏ ‏عناق ‏ ‏لبن وهي خير من شاتي لحم أفأذبحها قال نعم وهي خير ‏ ‏نسيكتيك ‏ ‏ولا تجزئ ‏ ‏جذعة ‏ ‏بعدك ‏
‏قال ‏ ‏وفي ‏ ‏الباب ‏ ‏عن ‏ ‏جابر ‏ ‏وجندب ‏ ‏وأنس ‏ ‏وعويمر بن أشقر ‏ ‏وابن عمر ‏ ‏وأبي زيد الأنصاري ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏هذا ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏ ‏والعمل على هذا عند أكثر أهل العلم أن لا ‏ ‏يضحى بالمصر حتى يصلي الإمام ‏ ‏وقد رخص قوم من أهل العلم لأهل القرى في الذبح إذا طلع الفجر وهو قول ‏ ‏ابن المبارك ‏ ‏قال ‏ ‏أبو عيسى ‏ ‏وقد أجمع أهل العلم أن لا يجزئ ‏ ‏الجذع ‏ ‏من المعز وقالوا إنما يجزئ ‏ ‏الجذع ‏ ‏من الضأن ‏
تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي

‏قوله : ( فقام خالي ) ‏
‏اسمه أبو بردة بن نيار ‏
‏( هذا يوم اللحم فيه مكروه ) ‏
‏يعني بسبب كثرة اللحم وكثرة النظر إليه يتشبع الطبع ويتنفر عنه , وفي أول اليوم لا يكثر اللحم , فلذا أني عجلت إلخ , كذا قال بعض العلماء : وقد وقع في رواية لمسلم هكذا : هذا يوم اللحم فيه مكروه , ووقع في رواية أخرى له : مقروم , ومعناه يشتهى فيه اللحم , يقال قرمت إلى اللحم وقرمته إذا اشتهيته , فهذه الرواية موافقة للرواية الأخرى , أن هذا يوم يشتهى فيه اللحم , ولذلك صوب بعض أهل العلم هذه الرواية . ‏
‏قلت : لا منافاة بين الروايتين وكلتاهما صواب . قال الحافظ في الفتح : ووقع في رواية منصور عن الشعبي , كما مضى في العيدين , وعرفت أن اليوم يوم أكل وشرب , فأحببت أن تكون شاتي أول ما يذبح في بيتي , ويظهر لي أن بهذه الرواية يحصل الجمع بين الروايتين , وأن وصفه اللحم بكونه مشتهى , وبكونه مكروها لا تناقض فيه , وإنما هو باعتبارين , فمن حيث إن العادة جرت فيه بالذبائح فالنفس تتشوق له يكون مشتهى , ومن حيث توارد الجميع عليه حتى يكثر مملولا , فانطلقت عليه الكراهة لذلك , فحيث وصفه بكونه مشتهى أراد ابتداء حاله , وحيث وصفه بكونه مكروها أراد انتهاءه , ومن ثم استعجل بالذبح ليفوز بتحصيل الصفة الأولى عند أهله وجيرانه . انتهى كلام الحافظ ‏
‏( نسيكتي ) ‏
‏أي ذبيحتي ‏
‏( عندي عناق لبن ) ‏
‏بفتح العين وتخفيف النون الأنثى من ولد المعز عند أهل اللغة . قال ابن التين : معنى عناق لبن أنها صغيرة سن ترضع أمها كذا في فتح الباري ‏
‏( هي خير من شاتي لحم ) ‏
‏المعنى أنها أطيب لحما وأنفع للآكلين لسمنها ونفاستها ‏
‏( ولا تجزئ جذعة بعدك ) ‏
‏أي جذعة من المعز . ‏

‏قوله : ( وفي الباب عن جابر ) ‏
‏أخرجه أحمد ومسلم ‏
‏( وجندب ) ‏
‏وهو ابن سفيان البجلي أخرج حديثه الشيخان ‏
‏( وأنس ) ‏
‏أخرجه الشيخان ‏
‏( وعويمر بن أشقر ) ‏
‏لينظر من أخرجه ‏
‏( وابن عمر رضي الله عنه ) ‏
‏أخرجه البخاري . ‏

‏قوله : ( هذا حديث حسن صحيح ) ‏
‏وأخرجه الشيخان . ‏

‏قوله : ( وقد رخص قوم من أهل العلم لأهل القرى في الذبح إذا طلع الفجر وهو قول ابن المبارك ) ‏
‏وهو قول أبي حنيفة , وأحاديث الباب حجة على هؤلاء . ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
°¨¨™¤¦(ما جاء في الذبح بعد الصلاة / سنن الترمذي ) ¦¤™¨¨°
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ورد المحبه :: المنتديات الاسلاميه :: °ˆ~*¤®§(*§ السيره النبويه والحديث§*)§®¤*~ˆ°-
انتقل الى: